47 ( باب أن ولي القصاص إذا عفا ، أو صالح ، أو رضي بالدية ، لم يجز له القصاص بعد ) ( 22668 ) 1 العياشي في تفسيره : عن الحلبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن قول الله : ( فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ) ( 1 ) قال : " هو الرجل يقبل الدية أو يعفو أو يصلح ، ثم يعتدي فيقتل ، فله عذاب أليم " . وفي نسخة أخرى : " فيلقى صاحبه بعد الصلح فيمثل به ، فله عذاب اليم " . ( 22669 ) 2 الصدوق في المقنع : وسأل أبو بصير أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، عن قول الله عز وجل : ( فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم ) ( 1 ) قال : " هو الرجل يقبل الدية أو يعفو ، ثم يبدو له فيلقى الرجل فيقتله ، فله عذاب اليم كما قال الله عز وجل " . ( 22670 ) 3 دعائم الاسلام : عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنه سئل عن قول الله عز وجل : ( فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم ) ( 1 ) قال : " هو الرجل يقبل الدية ثم يقتل ، فله عذاب أليم ، كما قال الله عز وجل ، يقتل ولا يعفى عنه " .