من
مسلم ولا مسلمة يُصاب بمصيبة فيذكرها، وإن طال عهدها فيحدث لذلك استرجاعاً إلا
جدّد اللّه له عند ذلك فأعطاه مثل أجرها يوم أصيب)([143])
قالوا: حدثتنا عن الثالثة.. فحدثنا عن الرابعة؟
قال: الرابعة هو ما ورد في الشريعة من دعوة المجتمع
إلى الاهتمام بالمريض، وعدم الانعزال عنه إلا إذا اقتضت الضروروة ذلك..
فقد ورد في النصوص المقدسة الدعوة إلى عيادة المريض
بأساليب مختلفة..
منها قوله (ص):(حق
المسلم على المسلم خمس - فذكر منها: - وعيادة المريض)([144])
وقال: (إن الله عز و جل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم
مرضت فلم تعدني قال يا رب: كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال: أما علمت أن عبدي
فلانا مرض فلم تعده ؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده)([145])
وقال:(عودوا المرضى واتبعوا الجنائز تذكركم بالآخرة)([146])
وقال:(خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة:
من عاد مريض وشهد جنازة وصام