نام کتاب : شرح فصوص الحكم نویسنده : خواجه محمد پارسا جلد : 1 صفحه : 181
* شرح مراد از حضرات ، حضرات خمسه است . يعنى ، هر چه در خارج موجود مىگردد [1] ، لا بدّ او را در حضرت علميّه ، صورتى مناسب آن باشد ، و ثانيا در حضرت عقليّه روحانيات ، صورتى مناسب آن بود . و در حضرت فلكيّه [2] صورتى بود ، و در [3] عنصريّه همچنين . پس ما دام كه عارف صاحب همّت ، در حضرتى از حضرات حافظ است [4] ، آن شيء مخلوق [5] او هم محفوظ ماند . و غفلت از جميع حضرات ممكن نيست ، كامل و غير كامل را . * متن و قد أوضحت هنا سرّا لم يزل اهل الله [6] يغارون على مثل هذا أن يظهر لما فيه من ردّ دعواهم أنّهم الحقّ فإنّ الحقّ لا يغفل و العبد لا بدّ له أن يغفل عن شيء دون شيء . فمن حيث الحفظ لما خلق له أن يقول « أنا الحقّ » و لكن ما حفظه لها حفظ الحقّ : و قد بيّنّا الفرق . * شرح يعنى در حفظ حق قطعا غفلت نيست . و دايما با همه حاضر است : « لا يشغله شأن عن شأن » . * متن و من حيث ما غفل عن صورة ما و حضرتها فقد تميّز العبد من الحقّ . و لا بدّ أن [7] يتميّز مع بقاء الحفظ لجميع الصّور بحفظه [8] صورة واحدة منها في الحضرة الَّتي ما غفل عنها . فهذا حفظ بالتّضمّن ، و حفظ الحقّ ما خلق ليس كذلك بل
[1] س : گردد . [2] د ، س : فلكيّه هم . [3] د ، س : و در حضرت . [4] س : آنست . د ، س : كه آن . [5] د : مخلوق را . [6] س : اهل اللَّه تعالى دون على مثل هذا . د : من مثل . [7] و ، س : عن . د : تميّز به . . . و لا بدّ . [8] د : لحفظه .
181
نام کتاب : شرح فصوص الحكم نویسنده : خواجه محمد پارسا جلد : 1 صفحه : 181