السهو [1] بعد الصلاة لزيادة التسبيحات . مسألة 9 - لو نسي القراءة والتسبيحات وتذكر بعد الوصول إلى حد الركوع صحت صلاته ، وعليه سجدتا السهو للنقيصة ، ولو تذكر قبل ذلك وجب الرجوع . مسألة 10 - لو شك في قرائتهما بعد الهوى للركوع لم يعتن [2] وإن كان قبل الوصول إلى حده وكذا لو دخل في الاستغفار . مسألة 11 - لا بأس بزيادة التسبيحات على الثلاث إذا لم يكن بقصد الورود بل كان بقصد الذكر المطلق . مسألة 12 - إذا أتى بالتسبيحات ثلاث مرات فالأحوط ان يقصد القربة [3] ولا يقصد الوجوب والندب ، حيث إنه يحتمل ان يكون الأولى واجبة والأخيرتين على وجه الاستحباب ، ويحتمل ان يكون المجموع من حيث المجموع واجبا ، فيكون من باي التخيير بين الاتيان بالواحدة والثلاث ، ويحتمل ان يكون الواجب أيا منها شاء مخيرا بين الثلاث ، فحيث ان الوجوه متعددة فالأحوط الاقتصار على قصد القربة ، نعم لو اقتصر على المرة له ان يقصد الوجوب . 26 - فصل في مستحبات القراءة وهي أمور : الأول - الاستعاذة قبل الشروع في القراءة في الركعة الأولى ، بأن يقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أو يقول : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) وينبغي ان يكون بالاخفات . الثاني - الجهر بالبسملة في الاخفاتية ، وكذا في الركعتين الأخيرتين ان قرأ
[1] على القول بوجوبه لكل زيادة وسيأتي ، وكذا الكلام في المسألة التاسعة . [2] والأظهر لزوم الاعتناء إن كان قبل الدخول في الركوع - نعم - إذا دخل في الاستغفار وشك لم يعتن . [3] الاشكال في جواز قصد الوجوب في الأولى .