عدم وجوبها ، بل يكفي القراءة على النهج العربي وان كانت مخالفة لهم في حركة بنية أو اعراب . مسألة 51 - يجب ادغام اللام من الألف واللام في أربعة عشر حرفا ، وهي التاء والثاء والدال والذال والراء والزاء والسين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء واللام والنون ، واظهارها في بقية الحروف فتقول في الله والرحمن والرحيم والصراط والضالين مثلا بالادغام ، وفي الحمد والعالمين والمستقيم ونحوها بالاظهار . مسألة 52 - الأحوط الادغام في مثل ( اذهب بكتابي ويدرككم ) مما اجتمع المثلان في كلمتين مع كون الأول ساكنا ، لكن الأقوى عدم وجوبه . مسألة 53 - لا يجب ما ذكره علماء التجويد من المحسنات كالإمالة والاشباع والتفخيم ، والترقيق ونحو ذلك ، بل والادغام غير ما ذكرنا ، وإن كان متابعتهم أحسن . مسألة 54 - ينبغي مراعاة ما ذكروه من اظهار التنوين والنون الساكنة إذا كان بعدهما أحد حروف الحلق ، وقلبهما فيما إذا كان بعدهما حرف الباء وادغامهما إذا كان بعدهما أحد حروف يرملون ، واخفائهما إذا كان بعدهما بقية الحروف ، لكن لا يجب شئ من ذلك حتى الادغام في يرملون كما مر . مسألة 55 - ينبغي أن يميز بين الكلمات ولا يقرأ بحيث يتولد بين الكلمتين كلمة مهملة ، كما إذا قرأ الحمد لله بحيث يتولد لفظ دلل ، أو تولد من لله رب لفظ هرب ، وهكذا في مالك يوم الدين تولد كيو ، هكذا في بقية الكلمات ، وهذا ما يقولون : ان في الحمد سبع كلمات مهملات ، وهي دلل ، وهرب ، وكيو ، وكنع ، وكنس ، وتع ، وبع . مسألة 56 - إذا لم يقف على أحد في قل هو الله أحد ووصله بالله الصمد يجوز أن يقول أحد الله الصمد ، بحذف التنوين [1] من أحد وأن يقول : احدن الله الصمد بأن يكسر نون التنوين ، وعليه ينبغي أن يرقق اللام من الله ، واما على الأول فينبغي