لا شريك له وبذلك أمرت وانا من المسلمين ) ثم يشرع في الاستعاذة وسورة الحمد ويستحب أيضا ان يقول قبل التكبيرات : ( اللهم إليك توجهت ، ومرضاتك ابتغيت وبك آمنت ، وعليك توكلت ، صلى على محمد وآل محمد ، وافتح قلبي لذكرك ، وثبتني على دينك ، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني ، وهب لي من لدنك رحمة انك أنت الوهاب ) ويستحب أيضا ان يقول بعد الإقامة قبل تكبيرة الاحرام : ( اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، بلغ محمدا صلى الله عليه وآله وسلم الدرجة والوسيلة والفضل والفضيلة ، بالله أستفتح ، وبالله أستنجح وبمحمد رسول الله صلى الله عليه وعليهم أتوجه اللهم صل على محمد وآل محمد ، واجعلني بهم عندك وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين ) وان يقول بعد تكبيرة الاحرام : ( يا محسن قد اتاك المسيئ [1] ، وقد أمرت المحسن ان يتجاوز عن المسيئ أنت المحسن وانا المسيئ ، بحق محمد وآل محمد ، صل على محمد وآل محمد ، وتجاوز عن قبيح ما تعلم مني ) . مسألة 13 - يستحب للامام ان يجهر بتكبيرة الاحرام على وجه يسمع من خلفه دون الست ، فإنه يستحب الاخفات بها . مسألة 14 - يستحب رفع اليدين بالتكبير إلى الاذنين ، أو إلى حيال الوجه أو إلى النحر مبتدئا بابتدائه ومنتهيا بانتهائه ، فإذا انتهى التكبير والرفع أرسلهما ، ولا فرق بين الواجب منه والمستحب في ذلك ، والأولى ان لا يتجاوز بهما الاذنين ، نعم ينبغي ضم أصابعهما حتى الابهام والخنصر والاستقبال بباطنهما القبلة ، ويجوز التكبير من غير رفع اليدين ، بل لا يبعد جواز العكس . مسألة 15 - ما ذكر من الكيفية في رفع اليدين انما هو على الأفضلية ، والا فيكفي مطلق الرفع ، بل لا يبعد جواز رفع احدى اليدين [2] دون الأخرى . مسألة 16 - إذا شك في تكبيرة الاحرام فإن كان قبل الدخول فيما بعدها
[1] الاتيان به في غير ما بعد السادسة بقصد الورود محل نظر بل منع . [2] لا بقصد الورود .