جبير ، عن ابن عباس ؛ قال : « إذا عسر على المرأة ولادها ؛ فليكتب : بسم الله ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله ، وتعالى رب العرش العظيم ، والحمد الله رب العالمين ، { كَأنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثوا إلاَّ عَشِيَّةً أوْ ضُحاها } ، { كَأنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ ما يُوْعَدونَ لَمْ يَلْبَثوا إلاَّ ساعَةً مِنْ نَهارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إلاَّ القَوْمُ الفاسِقونَ } » [1] . قال علي : يكتب في كاغذة ، فيعلق على عضد المرأة . قال علي : وقد جربناه ؛ فلم نر شيئاً أعجب منه ، فإذا وضعت تحله سريعاً ثم تجعله في خرقة أو تحرقه ) [2] * * *
[1] انظر ما قبله . [2] « مجموع الفتاوى » ( 19 / 64 - 65 ) .