مسألة 3 - يجوز الدعاء فيه بالفارسية [1] ونحوها من اللغات غير العربية ، وإن كان لا يتحقق وظيفة القنوت الا بالعربي ، وكذا في سائر أحوال الصلاة وأذكارها نعم الأذكار المخصوصة لا يجوز اتيانها بغير العربي . مسألة 4 - الأولى ان يقرأ الأدعية الواردة عن الأئمة صلوات الله عليهم ، والأفضل كلمات الفرج وهي : ( لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، سبحان الله رب السماوات السبع ، ورب الأرضين السبع ، وما فيهن وما بينهن ورب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين ) ويجوز ان يزيد بعد قوله : وما بينهن : وما فوقهن ، وما تحتهن ، كما يجوز ان يزيد بعد قوله : العرش العظيم : وسلام على المرسلين والأحسن ان يقول بعد كلمات الفرج : اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا انك على كل شئ قدير . مسألة 5 - الأولى ختم القنوت بالصلاة على محمد وآله ، بل الابتداء بها أيضا أو الابتداء في طلب المغفرة أو قضاء الحوائج بها ، فقد روي أن الله سبحانه وتعالى يستجيب الدعاء للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بالصلاة ، وبعيد من رحمته ان يستجيب الأول والآخر ولا يستجيب الوسط ، فينبغي ان يكون طلب المغفرة والحاجات بين الدعائين للصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم . مسألة 6 - من القنوت الجامع الموجب لقضاء الحوائج على ما ذكره بعض العلماء أن يقول : سبحان من دانت له السماوات والأرض بالعبودية ، سبحان من تفرد بالوحدانية ، اللهم صل على محمد وآل محمد ، وعجل فرجهم ، اللهم اغفر لي ولجميع المؤمنين والمؤمنات واقض حوائجي وحوائجهم بحق حبيبك محمد وآله الطاهرين ، صلى الله عليه وآله أجمعين . مسألة 7 - يجوز في القنوت الدعاء الملحون مادة أو اعرابا إذا لم يكن لحنه فاحشا ولا مغيرا للمعنى ، لكن الأحوط الترك ( 2 ) .