فصاعدا، أى بزيادة قدرها 900
11 فردا، فهل من الممكن بعد أن مات جيل الخروج كله أن يصل العدد إلى 400 53 فردا
فى 38 سنة؟
بالإضافة إلى هذا.. فإن
هناك من الأسباط من حدثت فيه زيادة مقدارها (59200) فكيف تضاعف عدد الذكور فى (38)
سنة التي هى المدة الفعلية للتيه على الرغم من أن جيل الخروج قد أماته الرب كله فى
البرية، كما ورد في سفر (العدد: 26: 64-65):( وفي هؤلاء لم يكن إنسان من الذين
عدهم موسى وهارون الكاهن حين عدا بني إسرائيل في برية سيناء 65لأن الرب قال لهم
إنهم يموتون في البرية فلم يبق منهم إنسان إلا كالب بن يفنة ويشوع بن نون)
سكت قليلا، ثم قال: تعال
لنتأمل ما ورد في أبعاد سفينة نوح.. لقد أمر الرب نوحا أن يبنى فلكا.. وكان هذا هو
نص الأمر:( اصنع لنفسك فلكا من خشب جفر. تجعل الفلك مساكن وتطليه من داخل ومن خارج
بالقار. وهكذا تصنعه: ثلاث مئة ذراع يكون طول الفلك وخمسين ذراعا عرضه وثلاثين
ذراعا ارتفاعه )(تكوين: 6/ 14-16 )
وأمره الرب أن يدخل
السفينة نفسه وامرأته وبنيه ونساءهم، ومن كل حى يأخذ زوجين اثنين ذكرا وأنثى إضافة
إلى طعام هذه الكائنات كما في(تكوين: 6/ 19-22)
ثم أمره أن يأخذ من
البهائم الطاهرة وطيور السماء سبعة أزواج ذكورا وإناثا، ومن البهائم غير الطاهرة
زوجين اثنين ذكرا وأنثى، ففعل نوح كل ما أمره الرب به، كما في (تكوين: 7/ 2-5)
التفت إلي، وقال: ضع
القلم.. وفكر معي جيدا.. هل يمكن أن تكفى سفينة بهذا الحجم كل هؤلاء البشر
والبهائم والطيور، وكل ما يدب على الأرض، إضافة إلى طعام يكفيهم عشرة أشهر، أو
سبعة أشهر؟