- [ كنز العمال ج 20 ص 105 ح 522 ] من قال عند وفاته : لا إله إلا الله الحكيم الكريم ثلاث مرات ، والحمد لله رب العالمين ثلاث مرات ، تبارك الذي بيده الملك يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير دخل الجنة ( الخرائطي - عن علي ) . - [ الدر المنثور للسيوطي ج 5 ص 174 ] وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ ، عن أبي جعفر محمد بن علي ( رضي الله عنه ) قال : دخل رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على رجل من الأنصار يعوده فإذا ملك الموت ( عليه السلام ) عند رأسه ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : يا ملك الموت إرفق بصاحبي فإنه مؤمن ، فقال : إبشر يا محمد فإني بكل مؤمن رفيق ، واعلم يا محمد إني لأقبض روح ابن آدم فيصرخ أهله ، فأقوم في جانب من الدار فأقول : والله مالي من ذنب ، وإن لي لعودة وعودة ، الحذر الحذر ، وما خلق الله من أهل بيت ولا مدر ولا شعر ولا وبر في بر ولا بحر إلا وأنا أتصفحهم في كل يوم وليلة خمس مرات ، حتى اني لأعرف بصغيرهم وكبيرهم منهم بأنفسهم ، والله يا محمد إني لا أقدر أقبض روح بعوضة حتى يكون الله تبارك وتعالى هو الذي يأمر بقبضه . - [ الفردوس للديلمي ج 3 ص 504 ح 5558 ] علي بن أبي طالب : من مات عشية الخميس ليلة الجمعة أو يوم الجمعة دفع الله عنه عذاب القبر . - [ الفردوس للديلمي ج 4 ص 149 ح 6460 ] علي بن أبي طالب : موت الفجأة تحفة من الله عز وجل على المؤمن ، وحسرة من الله عز وجل على الكافر . * ( باب تجهيز الميت والتسريع في أمر الغسل ) * - [ مسند زيد بن علي ص 161 ] حدثني زيد بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : قال