* ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ الله وَرَسُولَه وَلَوْ كانُوا آباءَهُمْ . . ) * [1] خصوصا حصر * ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ) * [2] و * ( إِنَّما يَتَقَبَّلُ الله مِنَ الْمُتَّقِينَ ) * [3] و * ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ الله أَتْقاكُمْ ) * [4] . و تفسير رشدى كه معتبر در صحت عقود و ايقاعات و ولايات در جمله از نصوص و فتاوى بخصوص عدالت و تفسير سفه مانع از صحت ، خصوصا از تزويج ، به مطلق فسق خصوصا در شرب خمر خصوصا به ملاحظه فحوى صحّة سلب عقل از وسواس بقوله عليه السّلام : « و أي عقل له و هو يعبد الشيطان » [5] خصوصا به ملاحظهء تفسير رشد بالصّلاح و اصابة الحق و خلاف العمى و الضلال و كون الرشيد كالعدل من اسمائه تعالى و وصف خلفائه الائمّة الراشدون و تفسير سفه بمسرف و مبذر و جاهل و احمق ، و لا تؤتوا السفهاء بالصبيان و النسوان كما في الكافي : « من عامل الناس فلم يظلمهم ، و حدّثهم فلم يكذبهم ، و وعدهم فلم يخلفهم ، كان ممّن حرمت غيبته و كملت مروته فظهرت عدالته و وجبت اخوته » [6] و فى الصحيح « اذا رأيتم
[1] مجادله / 22 . [2] حجرات / 10 . [3] مائده / 27 . [4] حجرات / 13 . [5] كافي 1 / 12 ح 10 و في الحديث يطيع الشيطان . [6] كافى 2 / 239 ح 28 . هر كه با مردم معامله كرد و به ايشان ستم نكرد و با ايشان سخن گفت و به آنها دروغ نگفت و وعده داد و خلاف نكرد غيبتش حرام و مروتش كامل و عدالتش ظاهر و برادرى با او واجب است .